مملكة ماهينور ماجد

ماهينور ماجد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

" وآحــة مآهينور " ؛ وآحة آلحـب وَ آلسرور ^^

 


شاطر | 
 

 الاعجاب 0000000

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الحبيب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: الاعجاب 0000000   السبت أبريل 17, 2010 11:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهو الأعجاب؟!!
وضح ابن القيم-رحمه الله-حقيقة الاعجاب أو العشق فقال:
((إن العشق هو الإفراط في الحبه بحيث يستولي على القلب من العاشق حتى لايخلو من تخيله وذكره والتفكير فيه ، بحيث لايغيب عن خاطره وذهنه ، فعند ذلك تشتغل النفس بالخواطر النفسانيه ، فتتعطل تلك القوى ، فيحدث بتعطيلها من الآفات على البدن والروح مايعسر دواؤه ، فيعجز البشر عن إصلاحه)).

أسباب الإعجاب:

أولاً: الفراغ الروحي وخلو النفس من ذكر الله ومحبته:وإلا فمن ملأ قلبه بالله وتقواه وذكره ماوجد في قلبه مكاناً لمحبة غيره ، بل قلبه وكيانه كله لله ، ولسانه لا يذكر إلا مولاه ، وتفكيره مشغول بالتأمل في عظيم صنع الله .

وكما قال ابن القيم- رحمه الله -(القلب اذا أخلص عمله لله لم يتمكن منه العشق ، فإنه إنما يتمكن من القلب الفارغ)).

وكما قال الشاعر:
آتاني هواها قبل أن أعرف الهوى
فصادف قلباً خالياً فتمكنا

فلا بد من شغل هذا الفراغ فيما يعود على الإنسان بالخير والمنفعه في الدنيا والآخره.

ثانياً: انتشار الدعاة إلى الحب والحريه:هذا السبب أدى إلى حصول تحطم نفسي لدى الفتاة السعوديه بخاصه ، فهي تعيش في مجتمع مسلم محافظ تتأثر به وتراه يأمرها بالتحشم والبعد عن الرجال ، وفي نفس الوقت تجد أمامها من يدعوها للحب والتفتح على الدنيا - على حد زعمهم - فأصبحت الفتاة المسلمه مشتته بين مجتمع تحترم اوامره ، وبين دعاة يزيفون لها الحب في قوالب من فضه ؛ وبالتالي ونتيجه لهذا التنازع النفسي والفكري لجأت الفتاة إلى حل عادل - في نظرها - وهو الأعجاب.

ثالثاً:اثر الاعلام في سلوك الفتاة المنحرفه:نجد ان بعض الؤسائل الاعلاميه لا تكل ولا تمل في محاربة الفضيله ونشر الرذيله ؛ بالتلميح مرة، وبالتصريح أخرى ، ليلاً نهاراً ، ومن ذلك الوسائل المرئيه والمجلات والقصص والروايات الماجنه.

*فالفيديو. وما ظهر الآن بما يسمى(الدش) يبث سمومه من خلال الشاشه الصغيره إن هذه الاجهزه لايكاد بيت يخلو منها ، فتشد انتباه المشاهدين بمختلف وسائل الاغراء والجذب.

فتعرض هذه الاجهزه أفلاما خبيثه خلعة ماجنه وقصصا غراميه مثيره ذات أثر مفسد تؤدي إلى الانحراف والانحلال وهذم الفضيله وشيوع الرذيله!!

فالفتاة تحاكي ماتراه في الفيلم مع فتيات مثلها فتقوم بمراسلتها ، ومكالمتها واتخاذ أسلوب الحب والغرام معها ، وهذا هو الاعجاب.

*ومن ذلك المجله العاريه التي تعرض الاجسام عاريه فتلتهما الفتاة صفخة صفحه وكلمة كلمه وصورة صوره ، وانما تلتهم حرقة قلب واثارة حب.

* والقصه تستهلك وقت وفكر الفتاة ، وهي منتشره جدا بين الفتيات المراهقات . ولا يخفى أثرها البليغ على شعور بنت غضه.

وكما قال منير الغضبان في كتاب (أيتها الفتاة المسلمه/127)(إن الفتاة الهائمه بين المجلة المبتذله والقصه المثيره والفيلم التافه يؤدي بها إلى ممارسة الشذوذ)).اهـ.

رابعا:-ضعف القدوه:فالفتاة اليوم تعيش مرحلة عصيبه جداً-والله المستعان-فهي كطفلة أو مراهقه تعيش في مجتمع نساء همه تتبع الموضه وملاحقة اخر الصيحات الغربيه ، فترى أ، افضل قدوه لديها في الفتاة التي تملك كل مقومات الاناقه في آخر صيحاتها ، فإن تلك التي تملك الاناقه والموضه هي محط الانظار وموضع الاحترام - في فكرهم - والكل يسعى الى تقليدها للوصول الى مكانتها ، فترى المراهقه ذلك فتستحسنه منها ، وتعجب برشاقتها واناقتها وجمالها ، وتسعى جاهدة الى تقليدها - ولابد من القرب منها- فتجعل إعجابها بها ستاراً يوصلها اليها. ومن هنا نرى ان القدوة الحسنه قد اضمحلت ولم يعد الحب في الله هو نبراس كل علاقه بين اثنتين إلا من رحم الله فتلك لاتتقرب الى الاخرى لوجه الله ، بل لأجل جمالها ورشاقتها وغير ذلك ، وكما اننا اليوم نرى ندره المرأة الداعيه القدوه التي تملك شخصيه فذه ، وإن حصل ورأينا قدوه لم نقتد بها في دينها وأخلاقها وترفعها عن السفاسف والأرذال.

خامساً:الخلط بين المحبة في الله والاعجاب:فيلتبس في الاخت في الله حقيقة المحبه في الله ، فتحب أخرى ؛أم لجمالها ، أو رشقاتها ، أو حسبها ،أو نسبها وثرائها ،وتقول عندما تواجه بذلك انني احبها في الله!وهي في الحقيقه لا تعرف ماهي المحبه في الله ، ودليل ذلك أنها قد تعجب بفتاة مقصره في حقوق الله او سيئة أخلاق ، وهذا لا يعد محبة في الله كما سنرى في حقيقة المحبه في الله والفرق بينه وبين الاعجاب في البحث إن شاء الله.

سادساً:تجمل بعص الطالبات أو المعلمات التجمل الزائد عن الحد المعقول (بلبس الضيق أو المفتوح أو القصه الغربيه ونحو ذلك) مما يؤدي إلى الافتتان بهن او إلانه الكلام والخضوع به ، والتلفظ ببعض العبارات التي فيها تكسر وتقنج وميوعه ، وكذلك النظرات المائعه التي تنبىء عن أعجاب تلك الفتاة بالآخرى ، وحتى وإن كانت هذه الامور تقع من فتاة لمثلها ، فإنه قد يؤثر على قلب تلك فتميل إليها ويقع الاعجاب.

وبعض الفتيات بسبب حركات الترجل من بعض الفتيات الأخريات ، إما لخشونة صوتها أو تعمد تخشينه أو لنظراتها الصبيانيه ، وكذلك المشي والحركه التي فيها تقليد للرجال ، فتتصورها الآخرى بأنها رجل أمامها ، فيميل قلبها لها ، وهذا ينبىء عن حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نهى عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء ، ولعن من يفعل ذلك ففي الحديث((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال))رواه البخاري.

أساليب الأعجاب:تقول أحدى الأخوات ذاكره بعض التصرفات المعجب بها : مضمون الإعجاب أن تميل فتاة إلى أخرى ؛ إما لأجل شكلها ، أو شخصيتها ، أو طريقة كلامها ، أو جمال هندامها ، أو لأناقتها ، أو لأ،ها غنية ونحو ذلك.

فتبدأ الأخيه( المعجبه ) بملاحقة زميلتها في كل مكان ، وتبادلها نظرات غريبه كلها حب وحياء ، ويتم التعارف ، وتنعقد اللقاءات السريه في أماكن منعزله ، ويكون الصمت مطبقاً عن اللقاء عدا بعض الكلمات المخافته على استحياء ، وبعضهن تلجأ إلى المخاطبه عن طريق الرسائل والخطابات الرقيقه المملؤه بعبارات العشق والغرام والمزينه بباقة من أبيات شعر غزليه في محبوبتها ، وهذا مشاهد حقيقيه والله على مانقول شهيد.

ويتبع ماقلنا سابقا أ، التاة المعجب بها وكذا الاخري يبدأن بالتجمل كل صباح ؛ فتلبس الفتاة اجمل مصوغها ، وتجمل وجهها وهندامها لعلها تحظى بأعجاب رفيقتها ، ولا ننسى تبادل الورد كل صباح مما يضفي على الأمر جواً رومانسياً.لذلك نسأل الله العافية والسلامه.

قلت:هذا بالأضافه الى الساعات الطوال التي تمكثها مع محبوبتها على الهاتف ، وكل حديثها غرام في غرام ، وقد يحصل بينهما تبادل للصور للذكرى والأشرطه الممنوعه والهدايا الثمينه الغاليه ونحو ذلك .

وفعلا والله هذا يحصل بين المعجبات ، وسنقف قليلاً عند بعض هذه الاساليب معززينها ببعض النماذج والقصص التي حصلت لبعض الفتيات بهذا الصدد.

وانا اتمنى المعجبين يقروون هاذا الموضوع وان شاء الله ما نكوون منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ѯİǿǾŝɧ
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 20
الموقع : ابي اروووووح المدينهـ

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب 0000000   الأربعاء أبريل 21, 2010 8:29 am

مشكوووره اختي محبه الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banatkute.yoo7.com/msg.forum?folder=inbox&mode=read&a
محبة الحبيب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب 0000000   الجمعة أبريل 23, 2010 1:58 pm

مشكوره اختي محبة المجد على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الياسمين

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب 0000000   السبت أبريل 24, 2010 1:35 pm

جزاك الله خير

ومشكوووورهـ ع الموضوع الاكثر من رائع

يـــــــــــارائعه

تقبلي مروري قبل ردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الحبيب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب 0000000   الأحد أبريل 25, 2010 11:19 am

مشكوره اختي الياسمين على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة الوردية
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : في قلب كل من يحبني

مُساهمةموضوع: الاعجاب 0000000    الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:49 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورهـ على الموضوع الاكثر منرائع I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعجاب 0000000
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة ماهينور ماجد :: المملكة الإسلامية :: [][] الـمملـكـه الإسـلامـيـه [][]-
انتقل الى: